الطرق غير المباشرة لقياس الأطوال

بسم الله الرحمن الرحيم 
تنقسم الطرق غير المباشرة لقياس المسافات إلى : قياس تاكيومتري ( Optical Distance Measurement ODM ) ، وقياس إلكتروني ( Electromagnetic Distance Measurement EDM ) .
القياس التاكيومتري : وهو عبارة عن قياس المسافات اعتماداً على جهاز التاكيومتر (tacheo meter ) : وهو جهاز شبيه بالتيودوليت ، ويحتوي على منظار مزود بعدسات عينية وشبكية ، وشعيرة عمودية تتقاطع معها ثلاث شعيرات عمودية عليها شعيرة وسطى تستعمل لإيجاد مناسيب النقاط الطبيعية ، وشعيرتان أقصر طولاً من الوسطى وهي علوية وسفلية .
يوجد للقياس التاكيومتري عدة طرق منها :
1. استخدام عمود السبتنس ( subtense bar ) : وهو ذراع معدني بطول 2 م مصنوع من مادة الإنفار ومقاس بدقة متناهية ، ينتهي طرفاه بعلامات ( شعيرات متقاطعة أو قطعة ممغنطة ) يمكن حمله على حامل ثلاثي ، يوضع على أحد طرفي الخط المراد قياس مسافته وفي وضع متعامد على اتجاه الخط ، ويوضع على الطرف الآخر للخط جهاز تيودوليت أو تاكيومتر .
subtense bar

يتم قياس الزاوية الأفقية المحصورة بين طرفي عمود السبتنس وبين الجهاز التاكيومتري ثم يتم استنتاج المسافة من المعادلات الرياضية .
subtense bar



2. استخدام شعيرات الستاديا (Stadia Hairs ) : وهي الشعيرات التي تشاهد في منظار التاكيومتر وهي العلوية والوسطى والسفلية ،
Stadia Hairs
وتطبق طريقة قياس المسافة باستخدام الشعيرات عبر توجيه منظار جهاز التاكيومتر نحو مسطرة تسوية توضع بصورة عامودية فوق نقطة النهاية للمسافة المراد قياسها ، في حين يكون جهاز التاكيومتر متمركز فوق نقطة البداية ، ثم تؤخذ قراءتا الجهاز العلوية والسفلية ، وباستخدام معادلات رياضية نحصل على المسافة الأفقية المحصورة بين نقطة تمركز الجهاز ونقطة توضع عصا التسوية بدلالة هاتين القراءتين .
tacheo meter



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;