حق الملكية وحق التصرف

بسم الله الرحمن الرحيم 
حق الملكية : هو الحق الذي يخول صاحبه سلطة مباشرة على شيء معين بالذات يستطيع بقتضاها أن يحصل على جميع منافع هذا الشيء ، وذلك بأن يستعمله وأن يستغله وأن يتصرف فيه :
1. حق الاستعمال : أي حق استخدامه في الوجوه المعد لها و التي تتفق مع طبيعته ، والحصول على منافعه ( كسكن الدار أو زراعة الأرض ) ، وقد يختلط حق الاستعمال بحق الاستغلال ويكون ذلك مثلاً بقيام المالك بزراعة أرضه ، فالزراعة هي استعمال للأرض ولكن الحصول على المحصول هو استغلال للأرض .
2. حق الاستغلال : أي حق الانتفاع بغلته ويكون إما مباشراً أو غير مباشر ( كإيجار دار والانتفاع بأجرتها أو بيع المحصول والانتفاع بثمنه ) .
3. حق التصرف : أي حق إجراء سائر التصرفات المادية أو القانونية في حدود القانون ( كتغيير شكله أو إتلافه أو بيعه أو هبته ) .
Ownership


الاختلاف بين الملكية والتصرف :
1. يتصف حق الملكية بأنه حق دائم لا يسقط بعدم استعماله ، في حين أن حق التصرف هو حق مؤقت يسقط بعدم الاستعمال .
2. يخضع حق الملكية إلى أحكام الإرث الشرعي في حال وفاة المالك ، بينما يخضع حق التصرف إلى أحكام الإرث القانوني .
3. يجوز للمالك في العقارات الملك أن ينشئ وقفاً ، في حين لا يجوز إنشاء وقف على العقارات الأميرية .
4. يكتسب حق تسجيل الملكية في العقارات الملك بمرور (15) سنة على حيازتها ، في حين أن حق التصرف في الأراضي الأميرية يكتسب بمرور (10) سنوات من تاريخ الحيازة .
نطاق حق الملكية و التصرف : يتفرع عن حق الملكية والتصرف ما يلي :
1. حق المالك و المتصرف في الثمار و المنتجات .
2. حق المالك و المتصرف في الملحقات .
3. حق المالك و المتصرف في البناء و الغراس .
4. حق المالك و المتصرف في العمق .
قيود حق الملكية و التصرف : تقضي ضرورات المصلحة العامة في كثير من الأحيان تقييد حرية المالك في نطاق الملكية العقارية ، كالقيود المتعلقة بتملك الأشخاص الاعتبارية ( حيث لا يحق لها التملك إلا في الحدود المعينة في سند إنشائها أو المقررة في القانون ) ، أو تملك الأجانب أو تملك العقارات الكائنة على الحدود أو أسهم الشركات والمنشآت الصناعية .....إلخ ، فهذه القيود جميعاً تنظمها أحكام القوانين و الأنظمة الخاصة بها .
القيود الناشئة عن التلاصق في الجوار : رغم حقوق المالك و المتصرف في عقاره هناك بعض القيود الناشئة عن التلاصق في الجوار تتعلق ب :
1. تصريف مياه الأمطار الهاطلة فوق سطوح الأبنية .
2. إقامة منشآت مضرة بالجيران .
3. فتح المطلات والمناورعلى العقارات المجاورة .






ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;