اتجاه الشمال وأنواعه

بسم الله الرحمن الرحيم 
اعتبر اتجاه الشمال منذ مئات السنين على أنه الاتجاه المرجعي عند قياس الاتجاهات في الطبيعة وفي الخريطة ، إلا أنه يوجد نوعين من أنواع اتجاه الشمال وهما : الشمال المغناطيسي – والشمال الجغرافي ( الحقيقي ) .
الشمال المغناطيسي Magnetic Meridian : وهو الاتجاه الذي تحدده إبرة مغناطيسية حرة الحركة وكاملة الاتزان وليست تحت أي تأثير مغناطيسي محلي ، فإذا تركت هذه الإبرة حرة الحركة فإنها ستتجه تلقائياً ناحية اتجاه الشمال المغناطيسي . ويعتبر الشمال المغناطيسي غير ثابت أي أنه يتغير عند نفس النقطة من عام لآخر .
الشمال الجغرافي ( الحقيقي ) Geographic Meridian : وهو الخط الواصل بين أي نقطة وكلا القطبين الشمالي والجنوبي للأرض . ويعتبر الشمال الحقيقي اتجاه ثابت غير متغير ويم تحديده من خلال الأرصاد والقياسات الفلكية ويستخدم في إنشاء الخرائط .
Geographic Meridian


نتيجة لاختلاف الاتجاه بين خطي الشمال ينشأ بينهما عند نقطة معينة وفي زمن معين ما يطلق عليه اسم زاوية الاختلاف ،
فإذا كان الشمال المغناطيسي شرق الشمال الجغرافي فتكون إشارة زاوية الاختلاف موجبة ، وإذا كان الشمال المغناطيسي غرب الشمال الجغرافي فتكون إشارة زاوية الاختلاف سالبة .
يطلق مصطلح الانحراف ( Azimuth ) على الزاوية المقاسة بدءاً من اتجاه الشمال إلى الخط المطلوب ، فإن كان الاتجاه المرجعي لبدء القياس هو الشمال المغناطيسي نحصل على الانحراف المغناطيسي ، وإن كان الاتجاه المرجعي لبدء القياس هو الشمال الجغرافي نحصل عندها على الانحراف الجغرافي . وعليه نستطيع حساب الانحراف الجغرافي من الانحراف المغناطيسي وفق ما يلي :
الانحراف الجغرافي = الانحراف المغناطيسي ± زاوية الاختلاف . حيث : نجمع إذا كانت زاوية الاختلاف شرقاً و نطرح إذا كانت زاوية الاختلاف غرباً .
وغالباً توضع زاوية الاختلاف على الخريطة لتحديد قيمتها واتجاهها عند إنشاء الخريطة .
مثال : تم قياس الانحراف المغناطيسي لخط في عام 1994 ووجد أنه يبلغ 30 54˚ ، ووجد أن زاوية الاختلاف في عام 1990 تبلغ 30 17˚ شرقاً ، وتتغير سنوياً بمعدل 3 للغرب ، فما هو الانحراف الحقيقي لهذا الخط ؟
بما أن زاوية الاختلاف للشرق فتجمع قيمتها أي أن :
الانحراف الحقيقي = الانحراف المغناطيسي + زاوية الاختلاف . وبما أن التغير السنوي للغرب فتطرح قيمة التغير من الزاوية أي أن : زاوية الاختلاف = زاوية الاختلاف – التغير السنوي مضروباً بعدد السنين . وبالتالي يصبح :
الانحراف الحقيقي = 30 54˚ + ( 30 17˚ - ( 3 × 4 سنوات )) = 30 54˚ + ( 30 17˚ - 12 )
الانحراف الحقيقي = 30 54˚ + 18 17˚ = 48 71˚ .
في حالة عدم معرفة الراصد في الطبيعة لأياً من اتجاهي الشمال المغناطيسي أو الجغرافي ، فإنه يقوم بافتراض اتجاه شمال لا على التعيين ويعتبره كاتجاه مرجعي مفروض لهذا العمل لكي يبدأ منه أعمال القياس المساحي ، ولاحقاً قد يتمكن من معرفة العلاقة بين هذا الشمال المفروض والشمال الحقيقي فيقوم بتصحيح قياساته لينسبها إلى اتجاه الشمال الحقيقي .

المراجع : كتاب مبادئ المساحة للدكتور جمعة محمد داوود .



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;