أنواع شريط القياس

بسم الله الرحمن الرحيم 
أولاً – شريط التيل أو الكتان : وهو شريط يصنع من نسيج التيل المندمج أو الكتان وبعرض من 12 – 15 مم ويعالج بمادة شمعية حتى يقاوم البلل والرطوبة ويوضع داخل حافظة جلدية قوية ، ويوجد بعدة أطوال تتراوح بين 10 – 100 متر ، ويكون مدرج من الوجهين أحد الوجوه مدرج بالأمتار والآخر مدرج بالأقدام .
ومن مميزاته أنه خفيف وسهل الحمل ويمكن استعماله في الأماكن التي لا تتطلب دقة عالية والأماكن التي يخشى فيها من التيار الكهربائي .
(Linen Tape (cloth



ومن عيوبه أنه يتأثر بالبلل مما يؤدي إلى انكماشه ، وممكن أن يتغير طوله نتيجة الشد الذي يتعرض له أثناء القياس وأحياناً قد يتعرض للقطع نتيجة لذلك الشد .
يثبت في بداية الشريط حلقة من النحاس مع وصلة من الجلد ، ويبدأ صفر الشريط من بداية الحلقة أو من نهايتها حسب نوع الشريط وطريقة صنعه .
ثانياً – الشريط المعدني ( فايبرجلاس ) : وهو صورة محسنة من الشريط التيل حيث أن نسيجه مصنوع من الكتان أيضاً ولكن مدعم من الداخل بأسلاك من النحاس المرن ، ويكون عرضه حوالي 16 مم وله عدة أطوال ويبدأ التدريج كذلك من حلقة معدنية مثبتة في بدايته ، ولا يتغير طول الشريط كثيراً بقوة الشد أثناء القياس إضافة إلى أنه لا ينكمش إذا تعرض للرطوبة .


(Metallic (Fiberglass


(Metallic (Fiberglass

ثالثاً – الشريط الفولاذي : وهو شريط مصنوع من الفولاذ المرن وتعتبر الأشرطة الفولاذية من أفضل الأشرطة المستخدمة في أعمال المساحة نظراً لصلابتها ودقتها وخفة وزنها وسهولة حملها ، ويتراوح عرضه من 6 – 10 مم وله عدة أطوال مختلفة ، وهو معرض للصدأ في حالة تعرضه للرطوبة ، ولا يتأثر طوله بالشد القوي أثناء القياس فعامل تمدده قليل إلا أنه سهل الكسر والإنحناء فهو مصنوع من الفولاذ ، لذلك يفضل عدم استخدامه عند أخذ قياسات في الطرقات .
Steel Tape


Steel Tape


رابعاً – شريط الإنفار : وهو شريط مصنوع من مادتي الفولاذ بنسبة 65 % ومادة النيكل بنسبة 35 % ، ويمتاز نسبياً بعدم تأثره لتغيرات درجة الحرارة إضافة إلى أنه لا يصدأ ، ويبلغ عرض هذا الشريط حوالي 6 مم ويوجد بأطوال مختلفة ، ويستعمل عادة في أعمال المساحة الدقيقة جداً كقياس أطوال الخطوط الأساسية في شبكة المثلثات .
Invar Tape


خامساً – الشريط المعدني الجيبي : وهو شريط من المعدن يتراوح طوله من 1 – 10 متر ، ويستخدم لعمليات الرفع ذات التفاصيل البسيطة و المقاسات الصغيرة .
Pocket Steel Tape


Pocket Steel Tape


سادساً – شريط القياس الرقمي : وهو شريط من المعدن بطول 5 متر وبعرض يتراوح من 16 – 19 مم ويقرأ حتى 1 مم ، وهو سهل الاستخدام ومزود بذاكرة لحفظ القياسات ، ويعمل تلقائياً عند فرد الشريط ويغلق أيضاً تلقائياً عند إدخال الشريط في العلبة .
Digital Measuring Tape



سابعاً – الشريط الدوار : يستخدم لقياس الأطوال على الحوائط والأسطح ويصل مداه إلى حوالي 30 متر ، يمكننا من خلاله قياس الحائط من الزاوية إلى الزاوية ويمكن الاستمرار في القياس على بقية الجدران للحصول على المحيط ، ويمكن من لوحة المفاتيح المزود بها اختيار عدد النقط التي نريدها متباعدة بشكل متساو ، ويمكنه تقسيم الطول المقاس حتى 10 أقسام وهو مزود بآلة حاسبة لتجميع المسافات ، ومزود أيضاً بذاكرة داخلية تحفظ بها القراءات وبشاشة رقمية LCD .
Rolling Tape


المراجع : سلسلة المحاضرات الإلكترونية في المساحة للأستاذ الدكتور سعيد المغربي .




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;