الرفع المساحي بشريط القياس

بسم الله الرحمن الرحيم 
يتكون الرفع المساحي بواسطة الشريط من عدة خطوات وتشمل :
1. عملية الاستكشاف Reconnaissance : يتم التعرف على المنطقة المراد رفعها وذلك بعمل جولة ميدانية للتعرف على المعالم ، وتكوين فكرة عامة عن المنطقة وما تحتويه من معالم والتعرف على اتجاهات حدودها مع غيرها .
2. رسم كروكي Sketch : وهو رسم يمثل الواقع على الورق بشكل تقريبي مع ملاحظة الجهات الاصلية أثناء الرسم ، مع مراعاة وضع الحدود وكتابة أسماء الجوار وتحديد اتجاه الشمال .
3. اختيار مضلع من النقاط المساحية على المحيط الخارجي مع مراعاة تحقيق الرؤية المتبادلة بين النقاط ، وأن تكون الخطوط الوهمية الواصلة بين النقاط أقل مايمكن وكافية لتغطية عملية الرفع ، وأن تكون أطوالها متناسبة ومتقاربة قدر الإمكان ، وأن تكون مواقع النقاط ثابتة وبعيدة عن حركة المرور لتفادي إزالتها وليسهل العثور عليها عند الرغبة في استعمالها مرة أخرى . ثم يتم تثبيت النقاط باستخدام الأوتاد الخشبية أو مسامير أو زوايا حديدية ...
4. عمل كرت وصف لموقع كل نقطة من نقاط المضلع حتى يتم إعادة تثبيت النقطة في حالة فقدها ، ويتم عمل الكرت بتحديد المعالم المحيطة بالنقطة ثم قياس المسافات بين النقطة وثلاثة معالم ثابتة إن أمكن ( أركان مبنى على سبيل المثال ) وتسجيل هذه القراءات في الكرت للرجوع إليها عند الحاجة .
5. قياس أطوال خطوط المضلع وقياس الأقطار بالشريط ، وذلك لتكوين مثلثات للتحقق من أطوال أضلاع المضلع المقاسة .
6. الرفع المساحي ( أعمال التحشية ) : وفيه يتم رفع المعالم الموجودة على جانبي كل خط ، حيث يتم فرد شريط القياس بين نقطتين من نقاط المضلع ثم رفع التفاصيل باستخدام إحدى الطريقتين التاليتين : إما طريقة الأعمدة : حيث يتم قياس مسافتين المسافة الأولى هي طول العمود من المعلم إلى شريط القياس المفرود على الضلع بين النقطتين ، والمسافة الثانية هي الطول من نقطة بداية الضلع المفرود عليه الشريط إلى نقطة التقاطع مع العمود النازل من المعلم .
surveying by the tape
أو طريقة الربط : حيث يتم تحديد نقطتين على طول الضلع ويتم قياس المسافة من نقطة بداية الضلع إلى كل نقطة من النقطتين السابقتين ، ثم يتم قياس مسافتين من كل نقطة من نقاط المعلم المراد رفعه باتجاه النقطتين على الضلع .
surveying by the tape


7. تدوين البيانات الناتجة ثم رسم وإنتاج اللوحة التفصيلية المطلوبة .

المراجع : سلسلة المحاضرات الإلكترونية في المساحة للأستاذ الدكتور سعيد المغربي .
           كتاب مبادئ المساحة للدكتور جمعة محمد داوود



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;