أعمال التسوية والميزانية Levelling

بسم الله الرحمن الرحيم 
عملية التسوية أو الميزانية Levelling : هي العملية المساحية التي يتم من خلالها تعيين ارتفاعات وانخفاضات النقاط بالنسبة لمستوى مرجعي ثابت ، أي سطح عين يكون الارتفاع عنده مساوياً للصفر ، وقد اتخذ علماء المساحة منذ مئات السنين مستوى سطح البحر كسطح مرجعي لقياس الارتفاعات ، وبما أن مياه البحار والمحيطات يتاثر سطحها بالتيارات البحرية اليومية وبالمد والجزر فإن مستوى المقارنة هو متوسط منسوب سطح البحر Mean Sea Level أو اختصاراً MSL .
فإذا تم قياس البعد الرأسي لأي معلم بدءاً من أي مرجع فنطلق على هذا القياس اسم الارتفاع Height ، بينما إذا تم القياس بدءاً من متوسط منسوب سطح البحر فنطلق على هذا القياس اسم المنسوب Level ، أي أن المنسوب هو ارتفاع من نوع خاص تم قياسه بدءاً من متوسط منسوب سطح البحر ، ويكون المنسوب موجباً إن كان أعلى من متوسط منسوب سطح البحر ويكون سالباً إن كان أقل منه .
levelling


بعد تحديد متوسط منسوب سطح البحر يتم بناء نقطة ثابتة ( علامة أرضية ) ويتم قياس ارتفاع هذه النقطة عن متوسط منسوب سطح البحر ، أطلق على هذه النقطة وعلى كل نقطة معلومة المنسوب اسم الروبير Bench Mark أو اختصاراً BM ، ثم يتم بناء مجموعة من الروبيرات بحيث تغطي كافة الأنحاء يتم حساب منسوبها وعمل شبكة من الثوابت الرأسية أو شبكات التسوية . وتكون الروبيرات مثبتة إما في حائط أي مبنى وتسمى روبيرات الحائط ، وإما أن تكون مثبتة في الأرض وتسمى روبيرات أرضية .
Bench Mark


تعتبر أعمال التسوية ضرورية وحيوية للمشاريع الهندسية والزراعية المختلفة وخاصة المشاريع والأعمال التي لها صلة بتضاريس الأرض ، وتستخدم التسوية في مراحل التصميم والتنفيذ للمشاريع العمرانية وفي أعمال الخرائط وحساب الكميات ، وتستخدم أيضاً في مشاريع إنشاء الطرق والمطارات وسكك الحديد والملاعب والساحات ، وتعتبر ذات أهمية قصوى في مشاريع المياه والمجاري وأقنية الري والسدود .

المراجع : كتاب مبادئ المساحة للدكتور جمعة محمد داوود .
          كتاب أعمال الميزانيات للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في المملكة العربية السعودية .



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;