أنواع عملية التسوية والميزانية

بسم الله الرحمن الرحيم 
تنقسم عملية التسوية ( الميزانية ) إلى نوعين رئيسيين : تسوية غير مباشرة – تسوية مباشرة .
أولاً- التسوية غير المباشرة : وفيها يتم قياس المنسوب بطريقة غير مباشرة وتعد دقة القياسات فيها دقة منخفضة ، ومن الأمثلة عليها :
1. التسوية البارومترية : وتعتمد على مبدأ أن الضغط الجوي يتناسب عكساً مع الارتفاع فوق مستوى سطح البحر ، فإذا تمكنا من قياس فرق الضغط الجوي بين نقطتين باستخدام جهاز البارومتر يمكن عندها حساب فرق المنسوب بين تلك النقطتين اعتماداً على عمليات تحويل حسابية . ولا تستخدم هذه التسوية إلا في أعمال الاستكشاف كون أن دقتها تعتبر دقة منخفضة نوعاً ما .
2. التسوية الهيدروستاتيكية : تعتمد على نظرية الأواني المستطرقة ( وهي تنص على أننا إذا ما وضعنا سائلاً ما في مجموعة متصلة من الأواني فإن المستوى العلوي للسائل سيكون متساوٍ في الأواني جميعها ، على الرغم من اختلافها في الشكل والحجم ، وذلك بسبب أن الضغط الواقع عليها من أعلى متساوٍ ) ، وعليه إذا وضعنا أسطوانتين زجاجيتين مملوئتين بسائل على نقطتين ويصل يبنهما أنبوب من المطاط ، وكانت كل من الأسطوانتين مزودة بتدريجات على جدار كل منهما ، فإن منسوب السائل في الأسطوانتين بناء على ما سبق سيكون متساوٍ وبالتالي فإن فرق القراءة على تدريجات كل أسطوانة يعبر عن فرق المنسوب بين كلتا النقطتين . ينحصر استخدام هذه التسوية في المسافات القصيرة جداً حيث أن طول الأنبوب المطاطي الواصل بين كلا الزجاجتين لا يكون طويلاً بشكل عام .
Hydrostatic levelling


3. التسوية المثلثية : تعتمد على قياس الزاوية الرأسية بين نقطتين باستخدام التيودليت وقياس المسافة المائلة بينهما ثم حساب فرق الارتفاع بين هاتين النقطتين اعتماداً على العمليات الحسابية .
ثانياً – التسوية المباشرة : تنقسم من حيث أسلوب تنفيذها في الطبيعة إلى :
1. تسوية طولية : وتكون في اتجاه طولي مثل محور طريق .
2. تسوية عرضية : مثل قطاعات عرضية على المحور الأساسي لمشروع .
3. تسوية شبكية : وفيها يتم تغطية منطقة من الأرض .


تعتمد فكرة التسوية المباشرة على وجود جهاز يحدد المستوي الأفقي بين نقطتين يدعى هذا الجهاز بجهاز التسوية أو الميزان أو النيفو ، مع وجود مسطرة مدرجة تسمى القامة أو الميرا توضع رأسياً عند كل نقطة ، فإذا تم أخذ قراءات على المسطرة بواسطة الجهاز عند نقطتين وتم تسجيلها فإن فرق الارتفاع بين النقطتين هو فرق القراءتين على المسطرة ، فإذا علم منسوب نقطة منهما أمكن حساب منسوب النقطة الثانية .
direct levelling




المراجع : كتاب مبادئ المساحة للدكتور جمعة محمد داوود .



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;