طرق الرفع باللوحة المستوية

بسم الله الرحمن الرحيم 
تتعدد طرق الرفع باللوحة المستوية حسب طبيعة العمل المطلوب ، فبعض هذه الطرق يستخدم لرفع المضلعات ، وبعضها لرفع التفاصيل ، والبعض الآخر لرفع التفاصيل والمضلعات معاً ، ويعتمد في هذه الطرق على طبيعة المنطقة الجغرافية ومدى وعورتها واتساعها .
طرق الرفع باللوحة المستوية :
1. طريقة الإشعاع radiation .
2. طريقة التقاطع الأمامي Intersection .
3. طريقة التقاطع العكسي Resection .
4. طريقة اللف والدوران Traverse .
Traverse


Traverse


أولاً – طريقة الإشعاع radiation : تعتبر من أهم الطرق لرفع التفاصيل وأكثرها انتشاراً وتسمى بطريقة الثبات ، ويشترط فيها إمكانية رؤية جميع نقاط المضلع ( الذي يحصر المنطقة ) من نقطة واحدة ، إضافة إلى إمكانية قياس المسافات بين نقط المضلع وهذه النقطة بدون وجود عقبات تمنع الرؤية أو القياس .
تمتاز هذه الطريقة بعدم الحاجة لنقل اللوحة المستوية من مكان إلى آخر إذ يتم الرصد مرة واحدة فقط ، وبالتالي الاستغناء عن عملية التوجيه الأساسي ، كذلك لا ينتج عنها خطأ القفل نتيجة للثبات في نقطة واحدة .
ثانياً - طريقة التقاطع الأمامي Intersection : تعتبر من أفضل طرق الرفع باللوحة المستوية بسبب سهولتها ودقة نتائجها ، وتتميز هذه الطريقة بتفادي قياس المسافات ، وتستخدم في رفع المناطق ذات الامتدادات الطولية كالشواطئ والترع والطرق .
وفي هذه الطريقة يختار خط يسمى خط القاعدة وهو الخط الوحيد الذي سيقاس ، وهذا الخط إما أن يكون مستقل داخل حدود المنطقة المراد رفعها أو خارجها أو يكون أحد أضلاع المنطقة نفسها ، ويراعى عند اختيار ذلك الخط إمكانية رؤية كافة نقط حدود المنطقة ومعالمها الجغرافية ومن طرفيه .
تتميز هذه الطريقة بأنها لا تستخدم عملية التوجيه الأساسية إلا مرة واحدة ، كما أنه لا ينتج عنها خطأ القفل ، ولا يستعمل فيها قياس أي أطوال إلا خط القاعدة ، وتستعمل في رفع المناطق كبيرة المساحة .
تعتمد هذه الطريقة على التمركز فوق نقطة من نقاط خط القاعدة ثم ترصد نقاط حدود المنطقة والمعالم وترسم على الورقة أشعة من تلك النقطة إلى تلك المعالم ، ويعين اتجاه الشمال المغناطيسي بواسطة البوصلة الصندوقية ، ثم الانتقال إلى النقطة الأخرى من نقاط خط القاعدة وتوجه توجيهاً أساسياً ، ثم ترصد النقط السابق رصدها وترسم أشعة ، فيتقاطع كل شعاعين في نقطة على الورقة تحدد النقطة المقابلة على الواقع ، ثم توصل النقاط بعضها ببعض فتتحدد المنطقة المراد رفعها .
ثالثاً - طريقة التقاطع العكسي Resection : تستخدم هذه الطريقة عند وجود عوائق تمنع القياس المباشر بين أطوال المضلع ، أو عدم إمكانية رؤية جميع رؤوس المضلع من نقطة واحدة .
هذه الطريقة معرضة للخطأ الكبير وفيها جهد شاق وتستخدم في رفع المضلعات فقط ، ويفضل استخدامها في عمل الخرائط الطبوغرافية ولا يفضل اسخدامها في عمل الخرائط التفصيلية ذات المقاييس الكبيرة .
يتم في هذه الطريقة إجراء عملية التوجيه الأساسية عند كل نقطة في اللوحة المستوية .
رابعاً - طريقة اللف والدوران Traverse : تستخدم هذه الطريقة في رفع المضلعات والتفاصيل ، وتصلح عند وجود موانع تحجب رؤية النقط من بعضها ، حيث يتم فيها الانتقال من نقطة إلى النقطة التي تليها بواسطة اللوحة المستوية بحيث ترى كل نقطة النقطة السابقة والنقطة اللاحقة لها ، كما يمكن قياس المسافة بين كل نقطتين متتاليتين بواسطة الشريط .




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;