نظام تحديد المواقع العالمي

بسم الله الرحمن الرحيم 
في عام 1973 بدأ العمل في وزارة الدفاع الأمريكية لتصميم نظام الرصد العالمي GPS ، وذلك لاستبدال نظام الملاحة بالأقمار الصناعية المعروف باسم ترانزيت ( Transit System ) لتفادي عيوبه الممثلة في تغطيته الغير كافية للأقمار الصناعية ، وعملياته الملاحية الغير دقيقة . لذا استحدث النظام الجديد ليوفر تغطية كاملة لجميع المناطق على سطح الكرة الأرضية وكذلك دقة نتائج في تحديد المواقع والإحداثيات تغطي الاحتياجات العسكرية .
وقد بدأ إطلاق أول قمر صناعي لخدمة نظام الرصد العالمي GPS عام 1978 ، وتبع ذلك إطلاق باقي الأقمار الصناعية حتى وصلت إلى 24 قمراً صناعياً عام 1992 . تدور هذه الأقمار في مدارات على ارتفاع شاهق حول الكرة الأرضية ، وتعتبر كنقاط ثابتة ضمن شبكة جيوديزية عالمية ثلاثية الأبعاد ، وتتوزع في مداراتها المخصصة لها بزوايا ومسارات وزمن محدد لكل منها ، بحيث يمكن الاتصال مع أربعة أقمار صناعية على الأقل في أي مكان من العالم .
GPS

وتفادت الأقمار الصناعية المشاكل والمصاعب التي كانت تواجه محطات التوجيه الأرضي ، فضلاً عن أنها تعطي نتائج عالية الدقة في تحديد المواقع على سطح الأرض على مدار 24 ساعة يومياً .
ويوجد مع الأقمار ال 24 عدد من المحطات الأرضية التي تتحكم وتسيطر على الأقمار الصناعية في مداراتها وإرسالها كافة المعلومات ، إضافة إلى أجهزة الاستقبال الأرضية التي تقوم باستقبال وتحليل الإشارة القادمة من الأقمار الصناعية ، وأيضاً أجهزة الحاسب الآلي التي تتعامل مع المعلومات المجمعة داخل أجهزة الاستقبال الأرضية من خلال برامج خاصة تقوم ببعض الحسابات والتصحيحات ، التي من خلالها يتم تحديد الموقع بالدقة المطلوبة .

المراجع : كتب نظام تحديد المواقع العالمي ( المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في المملكة العربية السعودية ) .




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;