المذبذب

بسم الله الرحمن الرحيم 
المذبذب :
هو الوحدة المسؤولة عن تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة صوتية ، وبعض الأجهزة تستخدم مذبذب واحد لكل من الإرسال والاستقبال ويستخدم مفتاح خاص لفصل حركة ووقت الإرسال عن الاستقبال .
والمذبذبات لها خاصيتين : خاصية التخصر المغناطيسي وخاصية التذبذب الكهربائي :
أولاً – المذبذبات ذات خاصية التخصر المغناطيسي :
1. المذبذب الحلقي : يوضح الشكل الآتي أحد المذبذبات التي تعتمد على خاصية التخصر المغناطيسي والتي بموجبها تتذبذب بعض المواد مثل النيكل ( أي يحدث لها اهتزاز ) عندما تتعرض لمجال مغناطيسي ، ويتغير اتجاه الذبذبة بتغير أقطاب المجال المغناطيسي .
المذبذب الحلقي ذو حلقات النيكل

ويتركب المذبذب الحلقي من حلقات من النيكل ترص على شكل حزم مترابطة ويمر بشكل عمودي عليها ملف معزول ويغزل من خلال فتحات حلقات المذبذب ، فإذا مر تيار داخل السلك سيولد مجال مغناطيسي متغير مما يؤدي إلى أن يزداد طول الرقائق أو يزداد قطرها للخارج ، وعند عكس اتجاه التيار فإن الرقائق تنكمش مرة أخرى وهكذا ... وهذه الاهتزازات تصدر الموجات الصوتية المرغوبة ، وكلما كثرت حلقات النيكل كلما زادت شدة الذبذبة . وحتى يمكن توجيه طاقة المذبذب في شكل شعاع فإن المذبذب يوضع تحت عاكس معدني سطحه الداخلي على شكل منحني قطع مكافئ . والشكل الآتي يوضح أحد المذبذبات مثبت بقاع السفينة داخل ناقوس مخروطي أو عاكس الباربولا ومثبت داخل صندوق خاص يملأ بواسطة الماء العذب لتقليل احتمالات صدأ المذبذب .
وضع وتثبيت المذبذب الصوتي

2. المذبذب الطولي : يتكون هذا النوع من رقائق طويلة من النيكل معزولة عن بعضها ، ويتم تثبيت أحد أطرافها بقاع السفينة مع ترك الطرف المقابل للقاع حر الحركة حتى يمكن أن تتركز الذبذبة في اتجاه واحد فقط ، ويوضع هذا المذبذب في وعاء يغطى بالكاوتش ويلف حولها ملف كهربائي لتوليد المجال المغناطيسي .
المذبذب الطولي من رقائق النيكل


ثانياً : المذبذبات الكهربائية : وتتكون من قرصين من الحديد يحيطان بمعدن الكوارتز ويتم ربط الطبقات الثلاث جيداً حتى تتذبذب جميعها كطبقة واحدة ، فإذا وصل فرق جهد عالي على القرصين فإن مادة الكوارتز يتغير حجمها مع كل تغير في اتجاه فرق الجهد وينشأ عن ذلك اهتزازات قوية . ويلاحظ في هذا النوع اعتمادنا على توفير فرق جهد متغير عالي وليس تيار عالي كما في الحالة الأخرى . وبطريقة عكسية فإن الاهتزازات الصوتية المرتدة من قاع البحر تصطدم سطح المذبذب وتولد تلك الاهتزازات تيار صغير يمكن استشعاره كهربائياً ، وهذا النوع من المذبذبات تكون تردداته عالية ( أي أطوال موجاته قصيرة وذات قوة صغيرة ) لذا يترك مفتوح على البحر بلا قاع لصندوقه .
توضيح : العلاقة بين التردد والطول الموجي وطاقة النبضة :
التردد العالي ( عرض الحزمة صغير ) يكون العمق صغير والطول الموجي صغير والطاقة صغيرة .
التردد النخفض ( عرض الحزمة كبير ) يكون العمق كبير والطول الموجي كبير والطاقة تكون عالية .
electric transducer


المراجع : كتاب جس الأعماق بالصدى(منتدى رابطة خريجي المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بالجامعات المصرية).




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;