طريقة تثبيت المذبذب

بسم الله الرحمن الرحيم 
تثبيت المذبذب يكون على جانب السفينة بواسطة ماسورة طويلة أو مثبتاً بأسفل البدن نفسه بحيث يكون أفقياً تماماً في الماء ، 
ومن أهم العوامل المؤثرة على أداء الجهاز ككل هو مكان وطريقة تثبيت المذبذب على السفينة ، وعند اختيار مكان لتثبيته ضع في اعتبارك الآتي : 
  1. المذبذب جهاز حساس للغاية يجب تداوله بعناية وعدم تركه على الأرض أثناء التركيب ولا وضعه بشكل يتعرض فيه للصدمات .
  2. يجب الحفاظ على المذبذب نظيفاً وخاصة إذا كانت يديك بها شحوم أو آثار زيوت ( وما أكثرها على ظهر السفن ) ، والذي لا يعرفه الكثيرون أن اتساخ المذبذب بالشحم أو الزيت وما إلى ذلك من مواد زلقة يمنع النبضة تماماً من انطلاقها في الماء حيث تقوم مقام العازل .
  3. يجب وضع المذبذب في مكان يسمح له بأن يلتقط الموجات الصوتية القادمة من الهدف وهو قاع البحر ، لذا يجب أن تكون ماسورة التثبيت بعيدة بمسافة كافية عن جانب السفينة وكذا أفقية تماماً . 
  4. يجب إبعاد المذبذب قدر الإمكان عن مصادر الضوضاء والشوشرة الصوتية مثل : رفاصات السفينة – غرفة الماكينات الرئيسية – المولدات – هيدروفون أجهزة تحديد الموقع تحت الماء ... الخ .
  5. لتقليل احتمالية حدوث الأصداء اختر مكان تثبيت للمذبذب بحيث يكون أبعد ما يمكن عن أي سطح عاكس للموجات الصوتية تحت الماء ، وذلك حتى نتجنب ظاهرة الشوشرة نتيجة الصدى ( يمكن للموجة الصوتية المنعكسة أن تصل قبل أن تصل أصداء الموجة الأم ) ، وعادة أقرب عاكس للموجات الصوتية هو بدن السفينة نفسه أو أي لوح معدني كدفة السفينة ، وينصح بأن لا تقل المسافة بين المذبذب وبدن السفينة عن واحد متر .
  6. من السطوح العاكسة للموجات الصوتية الفقاقيع الناتجة عن رفاصات السفينة ، ويلاحظ أن أغلب سفن المسح لها رفاصات في مقدم السفينة وفي مؤخرها لذا فأن انسب مكان هو التركيب في منتصفها .
    transducer installation
بالنسبة للماسورة يتم تصنيعها محلياً فهي لا تأتي مع الجهاز من المصنع ، وعندما تصمم ماسورة للمذبذب راع الأتي:
إن الغرض الأساسي من تثبيت المذبذب هو أن يكون أفقياً تماماً في الماء .
أن يثبت أسفل سطح الماء بما لا يقل عن متر واحد .

ماسورة المذبذب يجب أن تكون قوية بشكل كاف بحيث تقاوم الضغوط التي ستتعرض لها أثناء العمل (، ستسير تلك الماسورة بسرعة السفينة حاملة معها وزن المذبذب وتشق سطح الماء لذا يمكن أن تتعرض للإنثناء إذا لم تكن قوية بشكل كاف ، ويستعمل حبلين من الجهتين لإحكام وضع الماسورة ومنعها من الاهتزاز أثناء تحرك السفينة .
لابد من توافر سهولة تثبيت وحل الماسورة بشكل آمن وسريع ، فقد تقوم سفن أخرى بالرباط على سفينتك أثناء العمل واضعاً في اعتبارك إمكانية تنفيذ ذلك بالأفراد والأوناش المتاحة كما أنك لابد أن ترفع الماسورة من الماء أثناء الإبحار .
لابد من أن يسمح تصميم الماسورة والحامل الخاص بها بزيادة أو تقصير المسافة التي تفصل سطح الماء عن المذبذب لتصحيح أي فروق قد تحدث .



transducer installation





المراجع : كتاب جس الأعماق بالصدى(منتدى رابطة خريجي المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بالجامعات المصرية).




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;