بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً – أثر سرعة السفينة على شكل القاع :
عندما تتوقف السفينة عن الحركة يظهر القاع
وكأنه خط مستقيم بدون تغيير ، وعندما تسير السفينة ببطء فإن المسافة بين التعرجات
التي توجد في القاع تبدو متباعدة فيما بينها ، ويلاحظ أنه كلما زادت سرعة السفينة
فإن المسافة الأفقية بين التعرجات تبدو متقاربة جداً ، وهذا يعني أن الشكل الذي
يظهر على شريط التسجيل لا يمثل الشكل الحقيقي للقاع ولا يجب أن نعامله كخريطة
تضاريسية لطبوغرافية القاع ، وعلى المساح أن يستخرج البيانات رأسياً في حينها
مرتبطة بالموقع وليس أفقياً من شريط التسجيل .
ثانياً – الشوشرة العارضة :
تحدث الشوشرة عن طريق إنتقال جزء من طاقة
الموجات الصوتية المرسلة إلى مذبذب الإستقبال عبر بدن السفينة أو المياه الفاصلة
بين المرسل والمستقبل ، وهذه الأصداء المرتدة تتسبب في ظهور أصداء للعمق قبل وصول
النبضة الفعلية ، وتظهر هذه الشوشرة على هيئة عدة خطوط أو أشرطة رأسية مثل صفر
التدريج ، ويمكن التغلب عليها عن طريق خفض مفتاح ال Gain لاستقبال أصداء القاع فقط بدرجة
كاملة من الوضوح .
ثالثاً – أثر سرعة شريط التسجيل :
الشكل يوضح أثر سرعة الشريط على صورة القاع
وعلى المساح أن يتحكم في السرعة بالشكل المناسب والذي يوفر في استهلاك الورق .
رابعاً – أثر الأمواج على شكل القاع :
عندما تتعرض سفينة المسح للأمواج والدرفلة
الطولية فإن شكل القاع يكون متعرجاً بقدر يعادل ارتفاع الموج والشكل يوضح ذلك .
المراجع : كتاب جس الأعماق بالصدى(منتدى رابطة خريجي المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بالجامعات المصرية).
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق