الأخطاء الذاتية لقياس الأعماق

بسم الله الرحمن الرحيم 
أولاً – أثر سرعة السفينة على شكل القاع :
عندما تتوقف السفينة عن الحركة يظهر القاع وكأنه خط مستقيم بدون تغيير ، وعندما تسير السفينة ببطء فإن المسافة بين التعرجات التي توجد في القاع تبدو متباعدة فيما بينها ، ويلاحظ أنه كلما زادت سرعة السفينة فإن المسافة الأفقية بين التعرجات تبدو متقاربة جداً ، وهذا يعني أن الشكل الذي يظهر على شريط التسجيل لا يمثل الشكل الحقيقي للقاع ولا يجب أن نعامله كخريطة تضاريسية لطبوغرافية القاع ، وعلى المساح أن يستخرج البيانات رأسياً في حينها مرتبطة بالموقع وليس أفقياً من شريط التسجيل .
the personal errors of echo sounding




ثانياً – الشوشرة العارضة :
تحدث الشوشرة عن طريق إنتقال جزء من طاقة الموجات الصوتية المرسلة إلى مذبذب الإستقبال عبر بدن السفينة أو المياه الفاصلة بين المرسل والمستقبل ، وهذه الأصداء المرتدة تتسبب في ظهور أصداء للعمق قبل وصول النبضة الفعلية ، وتظهر هذه الشوشرة على هيئة عدة خطوط أو أشرطة رأسية مثل صفر التدريج ، ويمكن التغلب عليها عن طريق خفض مفتاح ال Gain لاستقبال أصداء القاع فقط بدرجة كاملة من الوضوح .
ثالثاً – أثر سرعة شريط التسجيل :
الشكل يوضح أثر سرعة الشريط على صورة القاع وعلى المساح أن يتحكم في السرعة بالشكل المناسب والذي يوفر في استهلاك الورق .
the personal errors of echo sounding


رابعاً – أثر الأمواج على شكل القاع :
عندما تتعرض سفينة المسح للأمواج والدرفلة الطولية فإن شكل القاع يكون متعرجاً بقدر يعادل ارتفاع الموج والشكل يوضح ذلك . 
the personal errors of echo sounding




المراجع : كتاب جس الأعماق بالصدى(منتدى رابطة خريجي المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بالجامعات المصرية).




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;