أجهزة قياس الأعماق ذات الحزم المتعددة

بسم الله الرحمن الرحيم 
تستخدم أجهزة الحزم المتعددة في قياس الأعماق في الحالات التي يراد فيها إجراء أعمال مسح واسعة النطاق ولتخفيض عدد مرات خطوط المسح . وفي هذه الأجهزة يتم تركيب عدة مذبذبات على شكل مروحي بحيث يغطي مساحة على كلا جانبي سفينة المسح ، ويتم تغذية المذبذبات بالطاقة بشكل متتابع له طور مختلف وفقاً لعدد المذبذبات .

تعتمد فكرة عمل الجهاز بشكل عام على الاستفادة من القدرة على التحكم في شكل حزمة الأشعة الصادرة من المذبذبات بإطلاق نبضة صوتية نحو القاع ، بحيث تأخذ تلك النبضة شكل المروحة وذلك بالتحكم في زوايا ميل حزم الأشعة الصادرة من المذبذب الذي قد يكون واحد فقط أو زوج من المذبذبات . وعندما ترتطم بالقاع وتنعكس يكون صداها ( كنتيجة لتعرج قاع البحر ) عبارة عن مجموعة كبيرة من الأصداء وليس نبضة واحدة مرتدة ، وباستخدام تقنيات معالجة الإشارة بمعلومية زوايا ميل حزم الأشعة يمكن حساب العمق .
Multi beam echo sounder

وقد تم تصميم تلك الأنظمة بحيث تؤخذ الأرصاد في مستوى عمودي على مستوى اتجاه سير سفينة المسح ، حيث عرض الحزمة الصوتية يصل إلى 180 درجة مما يتيح مسح جوانب الأرصفة البحرية في حالة الموانئ وحواجز كسر الأمواج .
ويلاحظ أن الشعاع المرسل عريض في المحور العرضي وضيق في المحور الطولي ، بينما الصدى المرتد يكون على العكس تماماً فيكون ضيق في المحور العرضي وعريض في المحور الطولي ، وتسمى نقط تقاطع تلك الحزم من الأشعة مع قاع البحر بالبصمة .
والشكل يوضح شكل الأجهزة ذات الحزم المتعددة الأول منها ( أ ) مروحي ويتم بث ترددات من موقع واحد بقاع السفينة ، والثاني ( ب ) متوازي يتم فيه بواسطة عارضات على كلا جانبي السفينة ، وتوزع الإشارة الصوتية في كلا النوعين بطور مختلف ويمكنها جس الأعماق في منطقة عرضية أكبر من الحزمة الواحدة وبنفس الدقة في توضيح الأصداء .
Multi beam echo sounder


ومما هو جدير بالذكر أن عمل تلك الاجهزة يغني عن المساحة الجانبية بالسونار .
Multi beam echo sounder


المراجع : كتاب جس الأعماق بالصدى(منتدى رابطة خريجي المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بالجامعات المصرية).




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;