المساحة التصويرية

بسم الله الرحمن الرحيم 
المساحة التصويرية : تعد المساحة التصويرية أحد الفروع الرئيسية لتخصص المساحة ومن خلالها يتم إنتاج الأعمال المساحية المختلفة لمنطقة ما ( مثل الخرائط التفصيلية والطبوغرافية ) ، ويتم الحصول على المعلومات والدراسات عن هذه المنطقة بواسطة الصور الملتقطة لها ، وعليه يمكننا تعريف المساحة التصويرية بأنها : العلم والتكنولوجيا الخاصة بالحصول على معلومات كمية ونوعية حول المعالم الصناعية والطبيعية المختلفة لمنطقة ما بواسطة الصور الفوتوغرافية والكهرومغناطيسية .
وتتمتع المساحة التصويرية بأهمية كبيرة وفي مجالات كثيرة ، فهي تطبق في إعداد المخططات والخرائط المستوية والطبوغرافية ، وفي تعيين إحداثيات النقاط التي من خلالها نستطيع إيجاد المسافات والأبعاد والمساحات والزوايا وأمور أخرى كثيرة ... لتستخدم هذه المخططات والخرائط فيما بعد في قطاعات مختلفة من التخصصات الهندسية والزراعية والعسكرية والسياحية والبيئية لأغراض هامة عديدة .
وتختلف المساحة التصويرية عن المساحة الأرضية  في أن المساحة الأرضية تتعامل مع الطبيعة بشكل مباشر ، بينما في المساحة التصويرية يتم الحصول على المعلومات والقياس من الصور بدون احتكاك مباشر مع الطبيعة في أغلب مراحل العمل ، وتتميز المساحة التصويرية عن المساحة الأرضية بالميزات التالية :
  1. العمل المساحي الأرضي للمناطق الكبيرة مكلف جداً في الوقت والجهد مقارنة مع المسح التصويري .
  2. لا يرتبط المسح التصويري بوقت ومناخ محدد إلا أثناء التقاط الصور ، أما العمل واستنتاج المعلومات من هذه الصور فإنه لا يرتبط بوقت ومناخ محدد بعكس المسح الأرضي .
  3. صعوبة التعامل بالمسح الأرضي مع بعض المناطق كالتضاريس الوعرة بعكس المسح التصويري .
يشمل موضوع المساحة التصويرية مجالين أساسيين هما :
  1. المساحة التصويرية المترية : ويعنى بإعداد المخططات والخرائط المستوية والطبوغرافية وتعيين إحداثيات النقاط والمسافات والأبعاد والمساحات ، وذلك من الصور .
  2. المساحة التصويرية التفسيرية : ويعنى بقراءة الصورة والتعرف على ما فيها من المعالم الطبيعية والصناعية مثل أنواع التربة والمحاصيل أو الدراسات الإحصائية أو لأغراض الاستطلاع العسكري والتخطيط للمشاريع وغير ذلك .
أقسام المساحة التصويرية : تقسم المساحة التصويرية بناءً على موقع التقاط الصورة إلى ثلاثة أقسام وهي :
1. المساحة التصويرية الأرضية : وتكون فيه الصور مأخوذة بآلة تصوير توضع على حامل على سطح الارض . ويستخدم هذا النوع في إعداد مخططات وخرائط للابنية والمنشآت الهندسية والأماكن الأثرية ، وغالباً ما تكون هذه الصور محدودة الاتساع .
Photogrammetry


2. المساحة التصويرية الجوية : وفيه تستخدم الصور الملتقطة من الجو حيث تكون آلة التصوير مثبتة في الطائرة ، ويتم التصوير طبقاً لخطة تعد مسبقاً تسمى خطة الطيران ، ويتم فيها تحديد ارتفاع الطيران وأماكن أخذ الصور وغير ذلك ، وتستخدم المساحة التصويرية الجوية لأغراض المساحة التصويرية المترية والمساحة التصويرية التفسيرية .
Photogrammetry
3. المساحة التصويرية الفضائية : وفيه تستخدم الصور المرسلة عن طريق الأقمار الاصطناعية أو المحطات الفضائية ، وهذه النوعية من الصور تستخدم في الأغراض التفسيرية ( كالأرصاد الجوية ودراسات الفضاء والخرائط المصورة محدودة الدقة ) .
Photogrammetry


المراجع : كتب المساحة التصويرية ( المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في المملكة العربية السعودية ) .



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;