الطرق المباشرة لقياس الأطوال

بسم الله الرحمن الرحيم 
تنقسم الطرق المباشرة لقياس الأطوال إلى : طرق تقريبية – طرق دقيقة :
أولاً – الطرق التقريبية : تستخدم لأخذ قياسات مبدئية وتقريبية للأطوال وتقسم إلى :
1. القياس بالخطوة : وهي طريقة أساسية وتقريبية لقياس أطوال الخطوط ولا تحتاج إلى مهارة من الراصد ، وتعتبر طريقة جيدة للتحقق من الطول المقاس بالطرق الأخرى ، وتستخدم في أعمال الاستكشاف المبدئي .
2. عداد السيارة : وهي طريقة سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلى تقنية في التشغيل ، وتقوم فكرتها الاساسية على حساب الطول من عدد لفات إطار السيارة ، وهي تقيس مسار السير الفعلي في المرتفعات والمنخفضات لذلك لا يمكن الحصول على المسقط الأفقي للطول .
3. عجلة القياس : وتعتمد على نفس تقنية عداد السيارة وتتوقف دقتها على طبيعة الأرض ، وتستخدم في أعمال الاستكشاف والقياس التقريبي للأطوال الكبيرة وتستخدم في أعمال الحصر بالمشروعات ذات الامتداد الطولي كاعمال مشروعات الطرق .
Measuring Wheel
Measuring Wheel



ثانياً – الطرق الدقيقة : وهي طرق قياس مباشرة للأطوال وبدقة عالية وهي :
1. الجنزير : وهو عبارة عن مجموعة من العقل المعدنية تتصل ببعضها البعض بحلقات ، حيث تتصل كل عقلة بالأخرى بواسطة 3 حلقات من المعدن ويتدلى من الحلقة الوسطى علامة نحاسية تتدل على التدريج ، وينتهي طرفي الجنزير بمقبضين من النحاس ، ومن عيوبه ثقل وزنه وصعوبة فرده وتجميعه في الموقع إضافة إلى تأثره بالأحوال الجوية والحاجة إلى معايرة .
Measuring Chain
Measuring Chain


2. الشريط : وهو من أهم طرق القياس المباشرة للأطوال وبدقة ، وتتراوح أطواله حسب استخداماته من 1 متر وحتى 100 متر ، ويختلف نوع الشريط تبعاً للمادة المصنوع منها وتنقسم تلك الأنواع إلى :
· شريط تيل .
· شريط معدني ( فايبر غلاس ) .
· شريط فولاذ .
· شريط إنفار .
· شريط معدني جيبي .
· شريط قياس رقمي .
· الشريط الدوار .

المراجع : سلسلة المحاضرات الإلكترونية في المساحة للأستاذ الدكتور سعيد المغربي .





ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;