بسم الله الرحمن الرحيم
تنقسم الطرق المباشرة لقياس الأطوال إلى :
طرق تقريبية – طرق دقيقة :
أولاً – الطرق التقريبية : تستخدم لأخذ
قياسات مبدئية وتقريبية للأطوال وتقسم إلى :
1. القياس بالخطوة : وهي طريقة أساسية وتقريبية لقياس أطوال
الخطوط ولا تحتاج إلى مهارة من الراصد ، وتعتبر طريقة جيدة للتحقق من الطول المقاس
بالطرق الأخرى ، وتستخدم في أعمال الاستكشاف المبدئي .
2. عداد السيارة : وهي طريقة سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلى
تقنية في التشغيل ، وتقوم فكرتها الاساسية على حساب الطول من عدد لفات إطار
السيارة ، وهي تقيس مسار السير الفعلي في المرتفعات والمنخفضات لذلك لا يمكن
الحصول على المسقط الأفقي للطول .
3. عجلة القياس : وتعتمد على نفس تقنية عداد السيارة وتتوقف
دقتها على طبيعة الأرض ، وتستخدم في أعمال الاستكشاف والقياس التقريبي للأطوال
الكبيرة وتستخدم في أعمال الحصر بالمشروعات ذات الامتداد الطولي كاعمال مشروعات
الطرق .
ثانياً – الطرق الدقيقة : وهي طرق قياس
مباشرة للأطوال وبدقة عالية وهي :
1. الجنزير : وهو عبارة عن مجموعة من العقل المعدنية تتصل
ببعضها البعض بحلقات ، حيث تتصل كل عقلة بالأخرى بواسطة 3 حلقات من المعدن ويتدلى
من الحلقة الوسطى علامة نحاسية تتدل على التدريج ، وينتهي طرفي الجنزير بمقبضين من
النحاس ، ومن عيوبه ثقل وزنه وصعوبة فرده وتجميعه في الموقع إضافة إلى تأثره
بالأحوال الجوية والحاجة إلى معايرة .
2. الشريط : وهو من أهم طرق القياس المباشرة للأطوال وبدقة
، وتتراوح أطواله حسب استخداماته من 1 متر وحتى 100 متر ، ويختلف نوع الشريط تبعاً
للمادة المصنوع منها وتنقسم تلك الأنواع إلى :
· شريط تيل .
· شريط معدني ( فايبر غلاس ) .
· شريط فولاذ .
· شريط إنفار .
· شريط معدني جيبي .
· شريط قياس رقمي .
· الشريط الدوار .
المراجع : سلسلة المحاضرات الإلكترونية في المساحة للأستاذ الدكتور سعيد المغربي .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق