شكل وفترة النبضة

بسم الله الرحمن الرحيم 
النبضات الصوتية التي تولدها أجهزة جس الأعماق بالصدى تكون على حالتين :
1. ذبذبة مماتة أو متضائلة ( damped) : وفيها تتعرض المذبذبات الهزازة لمجال مغناطيسي قوي ناتج من تيار كهربائي متغير لفترة قصيرة عند النقطة ( X ) ، ثم يترك المذبذب يتذبذب تلقائياً بشكل طبيعي فتخرج موجة صوتية في الماء وتنتهي هذه الذبذبة تماماً عند النقطة ( Y ) ، ويصل زمن هذه النبضة إلى 1/2000 من الثانية ، وطاقة هذا النوع محدودة تكفي أعماق حتى 1800 متر .
2. ذبذبة غير مماتة ( undamped ) : وهنا نتحكم في الفترة الزمنية التي يتعرض لها المذبذب للمجال المغناطيسي ، فنحصل على نبضة ذات طاقة أعلى ويصل زمن هذه النبضة إلى 0.04 ثانية ، ويمكن استخدامها حتى أعماق تصل إلى 9000 متر .
لقياس العمق الحقيقي بشكل صحيح لابد أن تنطلق النبضة من المذبذب للهدف مباشرة أي في خط مستقيم ، ولكن ذلك لا يحدث في الواقع ! فعند صدور الموجات الصوتية من المذبذبات في الماء فإنها تنتشر في جميع الاتجاهات مما يبدد طاقتها ، لذا وجب توجيهها في حزمة يطلق عليها ( beam ) ويتم ذلك بتزويد الأجهزة بعواكس للطاقة ليتم بثها في اتجاه واحد ، ويعتمد عرض الحزمة على قطر السطح المذبذب وعلى التردد المستخدم كالآتي : عرض الحزمة يتناسب طردياً مع التردد وعكسياً مع قطر السطح وفق العلاقة التالية : Bw =( λ / D ) * K  حيث أن : Bw عرض الحزمة بالدرجات ،  λطول الموجة ، D  قطر سطح المذبذب ، K مقدار ثابت وهو 65 للشكل الدائري و50 للمربع .
وفي الشكل الآتي نجد أن معظم طاقة النبضة تتركز في الخط المنصف للشعاع المخروطي ، ونلاحظ وجود حزمة جانبية سببها العواكس المستخدمة في تركيز النبضة ، وهي ( أي الحزم الجانبية ) تسبب أصداء كاذبة على شريط التسجيل . وجدير بالذكر أن النبضة الطويلة التي تحتوي على عدد كبير من الموجات الصوتية تكون ذات طاقة أعلى من النبضة القصيرة ، ومن ثم فهي ملائمة لقياس الأعماق الكبيرة أو عندما تكون السفينة معرضة للدرفلة الطولية أو العرضية بشدة ، ويؤخذ عليها فقط أن النبضة الطويلة يعيبها عدم وضوح الأصداء .
يتوقف شكل وعرض الحزمة على شكل المذبذب ، فإذا كان المذبذب دائري فإن الحزمة ستكون على هيئة مخروط ، أما إذا كان المذبذب مستطيلاً فإن الحزمة ستكون على شكل بيضوي .




المراجع : كتاب جس الأعماق بالصدى(منتدى رابطة خريجي المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بالجامعات المصرية).                                                                                                                                                            



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;