ما هي العقارات وما هي أشكالها ؟

بسم الله الرحمن الرحيم 
المساحة العقارية : هي عبارة عن إحصاء للملكية العقارية لإدخالها في قيود السجل العقاري ذات القوة الثبوتية غير المرتاب بها ، ترافقه مخططات مساحية دقيقة تبين موقع العقار وشكله الهندسي ومساحته ، ولها ما للسجل العقاري من قوة إثبات وهي متتمة له .
وقد كانت الملكية العقارية عرضة للمنازعات وعدم الثقة وكان المالك لعقار ما لا يطمئن على ملكيته لهذا العقار رغم قيده في قيود الملكية ، وذلك لأن الأصل المتبع في هذه القيود أثناء الحكم العثماني كان يعتمد على الوصف دون أن يرافقه مخطط مساحي يحدد موقع العقار وشكله ومساحته بصورة صحيحة ودقيقة ، وكانت تلك القيود تعين حدود العقارات بالوصف فقط كأن يقال ( شرقاً مجرى ماء وجنوباً طريق ) .
أما مساحة العقار فكانت تعين بصورة تقريبية بدائية كأن تقاس أبعاد العقار بالخطى فينتج عنها مساحة لا تتفق مع المساحة الحقيقية للعقار في أغلب الحالات ، مما أدى إلى إنشاء السجل العقاري مدعماً بمخططات يجري تنظيمها وفق الأصول المساحية الدقيقة تتعين بموجبها حدود العقار وشكله الهندسي حسب واقعه على الطبيعة ومساحته الصحيحة .
العقارات وأشكالها :
العقار : هو كل شيء مستقر بحيزه ثابت فيه لا يمكن نقله منه دون تلف أو ضرر .
أشكال العقارات :
  1. الأرض : إن الأصل المتبع في العقار هي الأرض سواء كانت واقعة داخل المدن أو خارجها أم كانت معدة للزراعة أو البناءأو كانت بوراً .
  2. البناء : يشترط ليكون البناء عقاراً بطبيعته أن يكون متصلاً بالأرض سواء كان الإتصال دائماً أو مؤقتاً . وتعد الإنشاءات الفنية الهندسية بمثابة أبنية (كالجسور والخزانات والسدود والأنفاق ....) ، أما الإنشاءات المقامة من دون أساس ولا دعائم أرضية ثابتة ( كالخيام ) فهي أشياء منقولة كونها غير متصلة بالأرض إتصالاً وثيقاً .
  3. النباتات : تعد النباتات عقارات بطبيعتها ما دامت متصلة بالأرض (كالأشجار والشجيرات ) ، ولا يشترط أن يكون إتصال النبات بالأرض دائماً ! فأغراس المشاتل تعد من العقارات رغم أنها مغروسة بصورة مؤقتة ، أما النباتات الموضوعة في أوعية أو صناديق أو أصص فتعد من الأشياء المنقولة لأن اتصال النبات بجذوره في الأرض يعد صفة أساسية لاكتساب الشكل العقاري .
  4. المقالع : وهي المكامن الطبيعية التي توجد فيها مواد البناء أو مواد تحسين الزراعة أو مناجم الفحم النباتي ، وتعد المقالع من العقارات بطبيعتها نظراً لاتصالها بالأرض وفي باطنها ، وتعود ملكيتها لصاحب الأرض .
    المقالع
  5. المناجم : وهي المكامن الطبيعية المحتوية على المواد المنجمية (كالفلزات المعدنية وغير المعدنية ) والمواد الهيدرو كربونية الصلبة والسائلة والغازية والمعادن وأشباه المعادن .... ، وتعد المناجم من أملاك الدولة العامة في معظم الدول حول العالم . 
    المناجم







ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;