مراحل تطور تحديد المواقع

بسم الله الرحمن الرحيم 
عندما بدأ الإنسان البدائي بحثه في الأرض عن الكسب والعيش وبدأ في التجول والترحال محاولاً اكتشاف أرجاء الكرة الأرضية ، بدأت حاجته للبحث عن وسيلة تساعده في إمكانية تحديد موقعه واتجاهه ، وإلى أين سيأخذه التجوال والسفر دون أن يتوه في البيئة المحيطة .
فبدايةً كان يعتمد على تعيين مساره ودروبه بواسطة علامات من أكوام صغيرة من الحجارة ، واتخذ بعض الأماكن والأجسام الأرضية ( كالجبال ) كعلامات تمكنه من معرفة طريقه ، بالإضافة إلى مساعدة نهارية من الشمس والظل ، وبالتالي استطاع أن يسافر لعدة كيلومترات ويعود لموقعه الأصلي مرة أخرى . ومنذ ذلك الوقت ظهر مصطلح الملاحة ( Navigation ) : وهي العملية التي يتنقل الإنسان بواسطتها بين موقعين وتساعده في معرفة موقعه في أي وقت .
وعندما اكتشف الإنسان المحيطات ظهرت مشكلة بعدم وجود مكان لوضع العلامات الارضية الحجرية ، وعندها بدأ بالاعتماد على النجوم كعلامات مرجعية تمكنه من معرفة موقعه واتجاهه أثناء السفر ليلاً ، إلا أن النجوم كانت بعيدة جداً وبالتالي تختلف درجة وضوحها من موقع إلى آخر ، ولذلك تم استحداث طرق دقيقة للقياس وتم الاستعانة ببعض الأدوات المساندة للرصد والقياس ( كالإسطرلاب ) ، مع ملاحظة أن إجراء مثل تلك القياسات كان لا يتم إلا بالليل وفي الليالي الصافية الخالية من السحب .
Astrolabe
Astrolabe

ومن ثم بدأ علم الفلك وتطورت علوم الجغرافيا والأرض وصححت مفاهيم الناس فيما يتعلق بشكل الأرض وتحديد المواقع . وتم استحداث أنظمة عديدة للإحداثيات ( جيوديزية – جغرافية – مستوية ) ، وتم استحداث عدد من الأنظمة الإلكترونية المتقدمة في الملاحة وتحديد المواقع إلا أنها كانت محدودة النطاق والفاعلية ، وكانت تعتمد على إشارات على شكل موجات راديوية ( كهرومغناطيسية ) تبثها محطات متفرقة على سطح الأرض ، إلا أن المعلومات لم تكن بالدقة المطلوبة ، إلى أن ظهرت الأقمار الصناعية فطبق العلماء نفس مبدأ الملاحة الراديوية في تطوير الملاحة بالأقمار الصناعية ، واستبدلت محطات الإرسال الأرضية بأقمار صناعية ترسل موجات راديوية يستطيع جهاز الاستقبال التعامل معها .
Satellite

ثم تم استحداث نظام تحديد المواقع العالمي GPS وروعي فيه تغطية جميع المناطق على سطح الكرة الأرضية ، وكذلك دقة نتائج تحديد المواقع والإحداثيات .


المراجع : كتب نظام تحديد المواقع العالمي ( المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في المملكة العربية السعودية ) .




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;