آليات ومعدات الإنشاء وملحقاتها

بسم الله الرحمن الرحيم 
تعرف هذه الأنواع بأنها الآليات والمعدات الهندسية التي تقوم عموماً بأعمال إنشاء وتوسيع شبكة الطرق والسكك الحديدية والجسور ، وبناء المطارات والموانئ ، وغيرها من المشاريع التي تتطلب حجماً كبيراً من الأعمال الإنشائية .
لقد أدى الاعتماد على المكننة الشاملة للأعمال وعلى الاستخدام الواسع للآليات والمعدات الهندسية إلى تزايد أعداد هذه الآليات وتنوعها تنوعاً كبيراً ، فهي تساعد على تنفيذ الأعمال المتعلقة ببناء الطرق والجسور والمطارات وغيرها من المنشآت ، ولهذا السبب تشكل الآليات القسم الأكبر والرئيسي من المعدات مختلفة المهام التابعة لعموم الجهات المعنية بالإنشاء .
وتتضمن الأعمال المطلوبة لبناء المنشآت ما يلي :
1. الأعمال الترابية : وتشمل حرث التربة السطحية الزراعية وجرفها أو قشطها وحفر التربة ونقلها وتشكيل الردميات على طبقات مع ترطيب التربة ورصها ، إضافة إلى حفر الخنادق الجانبية وتسويتها ، وتترافق هذه الأعمال عادة مع إزالة الصخور بالجرف أو التفجير .
2. الأعمال الصناعية : تشمل حفر الأساسات وتنفيذ أعمال الخرسانة المختلفة من إنشاء هياكل التسليح أو غرز الأوتاد والركائز وصب الخرسانة ، أو وضع إنشاءات خرسانية مسبقة الصنع أو معدنية .
3. أعمال التعبيد : تشمل نقل المواد من أحجار وبحص ورمل من مصادر طبيعية أو من الكسارات وفرشها على طبقات مع تسويتها وترطيبها ورصها .
4. أعمال الإسفلت : تشمل تحضير المجبول الإسفلتي ونقله وفرشه بعد رش الإسفلت المائع ثم رصه ، وينجز كل نوع من الأعمال المذكورة آليات متعددة الأنواع وتساعدها أيضاً آليات مكملة .
تعمل جميع الآليات بشكل متكامل وبترتيب تقني محدد ، ويمكن أن تكون منتشرة على جبهة عمل واسعة ، ويفرض تنوع العمل الذي تقوم به آليات ومعدات بناء المنشآت ظروف ونظام تحميل معين يتدرج حسب درجة صعوبة العمل وجهده إلى أنظمة التحميل التالية : خفيف – خفيف متوسط – متوسط – صعب – شديد الصعوبة .
وانطلاقاً من مبدأ عمل الآلية يمكن أن نميز أنظمة العمل التالية : نظام عمل يعتمد على استطاعة النقل والرفع – نظام عمل يعتمد على قوى الجر أو الدفع أو الرص أو التسوية – نظام عمل يعتمد على قوى الدق أو الطرق .
يعتمد العمل المناط بالآلية بشكل أساسي على المؤشرات والمواصفات التصميمية للآلية ، من حيث وزن التشغيل والأبعاد الهندسية والإنتاجية التي تتعلق بمجموعة عوامل منها : ( نوعية التربة – سرعة الآلية – قوة الجر - وزن الآلية – نوع الخدمة المطلوبة من الآلية – سهولة الصيانة والفك والتركيب ) . وتصنف آليات ومعدات الإنشاء عموماً وفق مهمة محددة إلى ما يلي :
1. آليات الأعمال الترابية : تضم آليات حرث وجرف التربة وقلع وتفتيت الصخور ( البلدوزر ) ، وآليات حفر وتعبئة وتحميل وتفريغ ( التركسات ) ، آليات الحفر وحيدة السطل ، آليات التسوية ( الكريدر ) ، وآليات قشط التربة ( السكريبر ) .
2. آليات وتجهيزات المقالع : لتحضير مواد الإنشاء ، وتضم تجهيزات حفر الصخور ( شنيورات ) بهدف إعداد ثقوب التفجير ، دنابر نقل الصخور ، كسارات وغرابيل .
3. آليات وتجهيزات تحضير وانتاج المجبول الإسفلتي مع فرشه ودحله : يضم مجبلاً إسفلتياً مع تجهيزات فلترة دخان العادم .
asphalt plant

4. آليات ومعدات الرص : تضم كافة الآليات لإنجاز مختلف مراحل أعمال الرص ( طبقة ما تحت الأساس – طبقة الأساس – المجبول الإسفلتي – طبقة الاهتراء ) .
5. آليات ومعدات تحضير المجبول البيتوني : تضم مجابل الخرسانة المركزية – سيارات نقل الإسمنت – جبالات الخرسانة – مضخات الخرسانة الثابتة والمحمولة ذاتية الحركة .
المجبل البيتوني

6. الآليات الخاصة لنقل المواد : يمكن تصنيف هذه الأنواع من الآليات كما يلي : الشاحنات – القلابات – الدنابر – الصهاريج – الروافع – آليات أخرى .
7. التجهيزات الخاصة المساعدة : تتضمن معدات قشط الإسفلت وطبقة ما تحت الإسفلت ، ومعدات معالجة المواد المقشوطة وإعادة تأهيلها إما على البارد أو على الساخن .

المراجع : دليل الآليات والمعدات الهندسية ( منتدى كلية الهندسة المدنية والتقنية ) .





ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;