أسلوب عمل المساح في البحر

بسم الله الرحمن الرحيم 
 بعد الإعداد الجيد والتخطيط لعملية المسـاحة والاختيار الصائب للأجهزة والمعدات والأفراد وسفينة المسح يأتي دور العمل الفعلي في البحر والذي يحتاج إلى مهارة عالية وحسن قيادة وتوزيع جيد للعمل  .هذا ويجب أن يضع المساح نصب عينيه مدى أهمية الحفاظ على خطوط المسح مستقيمة بقدر المستطاع وأن يبذل من الوسـائل ما يمكنه من تحقيق ذلك . 
وهنالك عدة طرق تمكن المساح من السير على خطوط مستقيمة بحيث يحقق التغطية المطلوبة للمنطقة المراد مسحها وهذه الطرق هي : 
(1)
طريقة التطابق  :
تعتبر طريقة التطابق من الطرق الدقيقة في الحفاظ على استقامة خطوط المسح في المناطق القريبة من الساحل والأرصفة والموانىء البحرية ، والتي تعتمد على إنشاء علامات تطابق أمامية وخلفية على الساحل ، ويوضع تطابق واحد فقط في كل خط ولا توضع جميع علامات الخطوط في آن واحد لعدم حدوث تضارب بين الخطوط ، ويمكن المساح في القارب من التركيز على خط التطابق .
ويجب على المساح أن يضع في الاعتبار بضع ملاحظات أثناء إنشاء خطوط تطابق لتوجيه قارب المسح وهي   :
 أ ) ألا تكون العلامات الأمامية لخطوط التطابق على خط الساحل مباشرة بل يجب أن تكون بعيدة بعض الشيء عن خط الساحل .
ب) يجب تعليم نقاط العلامات الأمامية والخلفية سواء بالطلاء أو بدق علامات في الأرض .
جـ) يراعى حسن أختيار نوع علامات التطابق بحيث تكون مخالفة في الشكل واللون عن خلفية الساحل بقدر الأمكان .
د ) يفضل استخدام علامات طويلة لسهولة تمييزها .
هـ) يجب مراعاة تلقين الفرد الذي سيقوم بتحريك العلامات والتنبيه عليه بألا يكون هناك ميـل في العلامات لأي جهة وأن تكون العلامات عمودية على الأرض ويفضل استخدام ميزان مياه إن أمكن كما يفضل أن يكون هناك وسيلة اتصال بين القارب وبين الفرد على البر .
(2)
طريقة التوجيـه من البر باستخدام جهاز الثيودوليت : 
 وهذه الطريقة مشابهة إلى حد ما لطريقة التطابق السابق ذكرها ولكن بدون تعليم مكان العلامات الخلفية ، حيث يتم تعليم صف علامات واحد وتحديد نقطة صفر جهاز الثيودوليت والزاوية التي سيتم التوجيه عليها . وتعتمد طريقة التوجيه باستخدام جهاز الثيودوليت على مهارة عامل جهاز الثيودوليت بالإضافة الى مهارة المساح في القارب ، ويجب أن يكون هناك إتصال جيد و مستمر بينهم ، وأن يكون هناك تفاهم مطلق بينهم في تغيير خط السير الى اليمين واليسار ، حيث أن يمين الراصد هو يسار المساح لذا يفضل تغيير اسم اليمين واليسار بأسماء أغراض شهيرة بالموقع لعدم التضارب وسهولة العمل .
وفي هذه الطريقة تكون خطوط سير المسح في اتجاه الساحل واتجاه البحر بعكس طريقة التطابق تكون خطوط سير المسح فى اتجاه الساحل . ومن عيوب هذه الطريقة أن عامل جهاز الثيودوليت يستغرق وقت في ضبط واتزان جهاز الثيودوليت كل مرة يتم فيها تغيير الخط بعكس طريقة التطابق حيث أن تغيير العلامات لا يستغرق أي وقت .
(3)
طريقة التوجيه باستخدام شبكة مسافات أو زوايا :
التوجيه بشبكة مسافات أو بشبكة اتجاهات باستخدام ترانسبوندر أو باستخدام جهاز ثيودوليت :
عند استخدام أي من هذه الطريقتين سواء التوجيه بالمسافات أو بالاتجاهات فإنه يلزم التخطيط المسبق الجيد لمعرفة خطوط الزوايا والمسافات التي سيتم التوجيه عليها مع الوضع في الاعتبار أنه في حالة التوجيه على مسافات تكون خطوط المسح على شكل قوس من دائرة ، وفي حالة التوجيه على زوايا تكون المسافة بين الخطوط غير متساوية على مسـار الخط حيث تضيق المسافة كلما اتجه القارب نحو السـاحل .
(4)
التوجيه على الشماليات أو الشرقيات :
يمكن للمساح أن يوجه سفينته على خطوط الشماليات أو الشرقيات على جهاز DGPS بأن يخطط لهذا مسبقاً ويحدد الخطوط التي سيتم التوجيه عليها والمسافة بين هذه الخطوط ، وذلك في حالة كون هذه الخطوط ( شماليات أو شرقيات ) شبه عمودية على الساحل . وفي هذه الحالة يمكن للمساح أثناء التوجيه معرفة مقدار الانحراف خارج الخط ، مما يمكنه من إعادة الخط فى نفس يوم العمل وبدون الرجوع الى الكتب وانتظار توقيع الخطوط .
(5)
الطريقة الأتوماتيكية :

استخدام الطريقة الأتوماتيكية ببرنامج مساحة متخصص يحقق سهولة في التخطيط والتنفيذ وكذا في عملية إنتاج اللوحة النهائية بدرجة عالية من الدقة وفي أقصر فترة زمنية .


طرق المسح البحري


المراجع : دروس في المساحة البحرية للمهندس علي المشهوري .




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;